مكتب التوجيه والارشاد.

الطالب هو أساس العملية التعليمية ومحورها الرئيسي، لذا تظافرت جهود مكتب التوجيه والإرشاد بما يعنى في خدمة العملية التعليمية بمحاورها الثلاث الطالب و الأستاذ والمقرر، ويعتبر المكتب حلقة وصل بين الطالب وبين مكتب مساعد العميد للشئون الطلابية، فيقوم المكتب بتوجيه الطالب وإرشاده بكل ما يخص وضعه الأكاديمي كحساب المعدل والخطة الدراسية المناسبة له . كما يعمل على تنظيم الحملات الإرشادية والمحاضرات التنويرية. وينوه المكتب على الطالب بضرورة مراجعته باستمرار لمعرفة آخر المستجدات من معلومات صحيحة والإرشادات لتحقيق الحياة الأكاديمية الناجحة مستقبلاً.


  • أوقات العمل

يفتح مكتب التوجيه و الإرشاد أبوابه من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الواحدة والنصف مساءً.

( مكتب التوجيه و الإرشاد - بنين)

الهاتف : 22211206  / البريد الالكتروني : cbs_gacb@paaet.edu.kw

(مكتب التوجيه و الإرشاد - بنات)

الهاتف : 22211202 / البريد الالكتروني : cbs_gac@paaet.edu.kw






  • مصطلحات أكاديمية

- التدريب الميداني :

  تدريب الطلبة عمليا في جهات العمل التي لها علاقة وثيقة بتخصصات الطلبة، وذلك لربط الدراسة النظرية في الكلية بالتطبيقات العملية المتوفرة في سوق العمل بشقيه الحكومي و الخاص.


- التقدير النهائي : 

FA / HM / I / Z



- التوقف عن الدراسة : 
اولاً : انسحاب كلي من الكلية وهو سحب أوراق الطالب من الكلية و التوقف عن الدراسة نهائيا، و لا يسمح له الدراسة بكلية أخرى تابعه للهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب، و يحق له فقط التسجيل في المعاهد أو الدورات التدريبية التابعة للهيئة. 

 ثانياً : وقف القيد توقف الطالب عن الدراسة لفصل دراسي و ذلك بعذر تقبله لجنة الشؤون الطلابية، و يكون التوقف إما بعدم تسجيل الطالب في المقررات الدراسية، أو الانسحاب من جميع المقررات الدراسية التي سجل فيها خلال فصل دراسي بعد تقديم طلب وقف القيد.


-الخطة الدراسية / صحيفة التخرج  :
 هي قائمة المواد التي تقدمها الأقسام العلمية المختلفة في الكلية لكل تخصص، و تعرض فيها المجموعات الاختيارية و الإجبارية للمقررات العامة و التخصصية، مع ذكر معلومات لكل مقرر و تشمل رقم المقرر و اسمه، عدد الوحدات، الساعات الدراسية، و المتطلب السابق.

-السجل الأكاديمي / كشف الدرجات التراكمي / السجل الدراسي / transcrpit  / record  :

 سجل يبين المقررات التي درسها الطالب في كل فصل دراسي، والتقديرات التي حصل عليها، و معدل الفصل، و معدل التخصص، والمعدل العام، بالإضافة للمقررات التي أعفي منها الطالب المحول.

 

-العام الدراسي :

 يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين، مدة كل فصل منهما 14 أسبوع، بالإضافة إلى الفترة المخصصة للإرشاد و التسجيل وأيام الاختبارات النهائية.


-العبء الدراسي : 

اولا : العبء الدراسي الاعتيادي وهو عدد الوحدات التي يجوز للطالب التسجيل فيها في الفصل الدراسي الواحد وهي ناتج قسمة عدد الوحدات الدراسية اللازمة للتخرج على عدد الفصول الدراسية الاعتيادية حسب ما تحدده اللائحة.

ثانيا : الحد الأدنى للعبء الدراسي هو عدد الوحدات التي يجوز للطالب التسجيل فيها في الفصل الدراسي الواحد وهي تقل عن العبء الاعتيادي بثلاث وحدات دراسية.

ثالثا : الحد الاقصى للعبء الدراسي هو عدد الوحدات التي يجوز للطالب التسجيل فيها في الفصل الدراسي الواحد وهي العبء الاعتيادي مضاف اليه ثلاث وحدات دراسية.


-المتطلب الدراسي  : 

المتطلب السابق: هو المقرر الذي يجب أن يدرسه الطالب و يجتازه بنجاح قبل أن يدرس مقرر دراسي أكثر تقدما.

المتطلب المتلازم : هما مقرران دراسيان متلازمان على الطالب تسجيلهما و دراستهما في نفس الوقت.


-المرشد العلمي  : 

يحدد لكل طالب مرشد علمي من بين أعضاء هيئة التدريس و يفضل أن يكون في مجال التخصص، يعاونه في إيجاد الحلول المناسبة لما قد يواجهه من مشكلات، و يعمل خطة دراسية له و ذلك بتوزيع المقررات الدراسية على مدى الفصول الدراسية المطلوبة للتخرج، و يراعي في تنفيذ الخطة الدراسة تقديم المقررات حسب أولوياتها و المتطلبات السابقة و الإمكانات المتاحة في الكلية.


-المعدلات  : 

المعدل العام : يحسب بقسمة مجموع حصيلة الطالب العلمية لجميع المقررات التي سجل فيها منذ بدء قيده بالكلية على جميع الوحدات المسجلة لتلك المقررات

المعدل الفصلي: يحسب بقسمة مجموع حصيلة الطالب العلمية لجميع المقررات التي سجل فيها خلال الفصل الدراسي على مجموع الوحدات المسجلة لتلك المقررات.

انذار المعدل : إذا قل المعدل العام أو معدل التخصص للطالب في نهاية أي فصل دراسي عن نقطتين، يوضع اسمه على قائمة الإنذار خلال الفصل الدراسي التالي و يثبت في سجله الدراسي. إذا لم يرفع الطالب معدله إلى المستوى المطلوب خلال الفصلين الدراسيين التاليين أعتبر مفصولا من الكلية. ويحق للجنة الشؤون العلمية النظر في وضع الطالب المفصول و إعادة قيده استثنائياً لمدة فصل دراسي واحد وفق أحكام اللائحة.

قائمة الشرف : يوضع اسم الطالب المتفوق في قائمة الشرف خلال الفصل الدراسي إذا اجتاز مقررات الفصل الدراسي السابق على أن لا تقل الوحدات المسجلة عن العبء الدراسي الاعتيادي، و لا يقل المعدل الفصلي عن 3,50 نقطة، و لا تكون قد صدرت بحقه أحكام تأديبية.

مرتبة الشرف : يمنح الطالب الذي ينهي دراسته خلال مدة الدراسة المعتادة بمعدل عام 3,75 نقطة على الأقل شهادة التخرج بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف، على ألا تكون قد صدرت بحقه أحكام تأديبية.

معدل التخصص : يحسب بقسمة مجموع حصيلة الطالب العلمية لجميع المقررات التخصصية التي سجل فيها منذ بدء قيده بالكليه على جميع الوحدات المسجلة لتلك المقررات، و يبدأ حساب معدل التخصص بعد قضاء الطالب فصلين دراسيين بالكلية.

 

-المكافآت : 

المكافاة الاجتماعية : مكافأه خاصة للطالب الكويتي أو من أم كويتية، ويتم التقديم لها عن طريق مكتب النشاط و الرعاية الطلابية.

المكافاة التخصص النادر  : تحدد بقرار من المدير العام للهيئة، ولها شروط خاصة من أهمها أن لا يقل المعدل العام للطالب على 2.00 بالفصل الدراسي، و يجب ألا يتم وقف القيد أو تغيير التخصص في الفصل الذي يلي استحقاقه للتخصص النادر، و يتوقف صرف مكافأة التخصص النادر بإنتهاء مدة الدراسة.

المكافاة التفوق: يحصل عليها الطالب الكويتي الذي اجتاز 17 وحدة بنجاح بتقدير فصلي 3.60 فما فوق تشجيعا له.

المكافاة صندوق طالب العلم : تقدم للطلبة الغير كويتيين في الكلية وفق لضوابط معينة، ويتم التقديم لها عن طريق مكتب النشاط و الرعاية الطلابية.

 

-طلب التماس باعادة النظر في درجة الاختبار النهائي ( تظلم ) : 

يجوز للطالب في حالة اعتراضه على تقديره النهائي في آخر الفصل الدراسي، مراجعة أستاذ المقرر في الأمر خلال يومين من تاريخ إعلان النتيجة، وله إن لم يقتنع بتوضيح أستاذ المقرر أن يتظلم خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة ، وفقا لأسس البت في مثل هذه التظلمات.

 

-متطلبات التخرج : 

يتخرج الطالب من الكلية إذا اجتاز بنجاح جميع الوحدات الدراسية اللازمة للتخرج بشرط ألا يقل معدله العام و معدل التخصص عن 2,00 نقطة.